المهلـــــــوســــــون الـــــــجدد

الأحد، 24 يونيو 2012

الكليب الشعري في أضمومة "خنثى العنكبوت" للشاعر زروال



الكليب الشعري في أضمومة "خنثى العنكبوت" للشاعر زروال )

دراسة للناقد الأستاذ عبد السميع بن صابر

تقديم:. .

من عادتي أن أضع يدي على قلبي كلما صدر ديوان شعري جديد، ليس ارتياحا أو اطمئنانا، بل تحسبا لصفعة جديدة يجود علينا بها في كل مرة شعراؤنا وشواعرنا، كانت آخرها صفعة شعرية لم تجد لهما من مرتع غير ديوان اختار له صاحبه من بين الأسماء "سأموت قريبا"، وإنني إذ أنتهز الفرصة لأشكر الفراغ الذي جعلني أتم الديوان، فإنني أعرج على نادل مقهى "تاهيتي" لأعتذر له عن الوقت الطويل الذي كنت أقضيه هناك "عاصرا" على براد شاي طيلة النهار وأنا أعذب عيني متنقلا بين صفحات "سأموت قريبا"...

أيها الشاعر العظيم، أنا لست حزينا لأنك جعلتني أرتكب معصية بقراءة ديوانك، بل من منبع الحزن ومصدر شجني هو أن تخلف وعدك بعدما صدقت أنك ستموت قريبا، فو الذي جعل أمثالك يسقون من الدنيا شربة ماء.. أنني اتصلت مرارا بصاحب دار النشر (نشر الله ظهره بالمنشار) متطلعا إلى موتك الموعود بعد قراءة ديوانك، إلا أن عشواء زهير أخطأتك فلا بارك الله في عمرك...

أتذكر ديوانك سيء الذكر ذاك ببداههة استيطيقية، وأنا أطالع الآن ديوان الشاعر الكبير "زروال" الصادر مؤخرا عن دار سيزيف للنشر والتوزيع بالقاهرة، والذي رصعت حروفه 120 صفحة توجت بعنوان يكرس نظرية عبد الفتاح كيليطو حول الأدب والغرابة.. عنوان الديوان انتخبته القصائد نفسها فكان "خنثى العنكبوت"، وقد جاء منقوشا باللون الأبيض دلالة على الصفاء وعودة الروح واسترجاع للاستقرار الفكري وتوازنه بعد لأي، إذ أنه اخترق حمرة الديوان، حمرة مرحلة لا يمكن للشاعر زروال نكرانها حتى ولو أبى، إنها مرحلة الشيوعية التي عُرف بها خلال سبعينيات القرن الفارط، وتجدر الإشارة إلى كون شاعرنا معتقلا سياسيا سابقا بسبب آرائه ومواقفه وأفكاره اليسارية الصرف (للإشارة كلمة الصرف لا تؤنث يا من من ننتظر موته قريبا ولا نزال)..

يقول الناقد شكيب أريج في معرض حديثه عن "خنثى العنكبوت": "الالتفات إلى العنكبوت هو بمثابه إنصاف انتظرناه طويل لينعم به هذا المخلوق المنسي الجميل، بعدما استأثرت - لزمن طويل - مخلوقات حشرية وزاحفة وطائرة بالقول الشعري (الفراشات، البجع، الديناصور، النحل، الخرفان..إلخ).. وفي إطار قراءتنا السيميولوجية للعنوان، لن نشيح عن كلمة "خنثى"، فقد جاء في تقديم الناقد الياباني يوكو ياما " أعجب لكل أولئك الذين يستثنون العنكبوت من التغييرات التي تطرأ على الحياة بكافة أشكالها وشخوصها، ويعيبون على العنكبوت تمسكه بالنسيج التقليدي الذي ينسجه للإيقاع بفريسته، وبعض النظر عن جفاف وعلمية ما يرى هؤلاء، فإن الأنتربولوجيا تعيد لهذا الكائن انخراطه في ثقافة مجتمعه، فكيف لرجل تحول من "نور الدين" إلى راقصة باسم "نور"؟ وكيف لشباب عصرنا أن يتحولوا من موضة "الهيبيزم" إلى عصر سروال "سليم" دون أن تنتقل عدوى هذا التحول "الجنسي" جوهريا و"السليمي" عرضيا.. إلى مخلوقنا المذكور...

هكذا يأتي ديوان "خنثى العنكبوت معيدا مقولة "الشعر (لا الشاعر) ابن بيئته" في أبهى تجلياتها... يقول زروال في احدى إشراقاته مشهرا سيف التجديد الشعري في وجوه نقاد "الكيلو": "أيها الليلُ كيف تلوكُ عناكب الشهوة كعلكةٍ مومسةٍ و الأحاجي لا تعرف عباد الشمسِ حينَ يقشرُ ليمون العتمة في حليب القمر "* إننا هنا أمام صورة شعرية متحركة، أو كما يسميها الصيني ياما كوشي "الفيديو الشعري"، والذي تطور على يد تلامذته ليصبح "الكليب الشعري"، إذ يستحيل الليل فما واسعا يمضغ فضلات الغريزة التي تنداح إلى سمائه كلما ألقى بردائه الأسود على العالم، والحكايات غالبا ما تخاصم النهار، حيث تنشغل "عباد الشمس" بملاحقة أشعة الشمس أينما ولت، لأن زمكان الحكايات والأحاجي هو الليل، حين نفتج أفواهنا وقد تحلب ريقنا مبتغين قطرات اللذة التي تعصرها الحكايات في أمعائنا.. كل ذلك والقمر يضيء سراديب الحكاية في تناغم أو ما يسميه فيتاغورس بـ"الانسجام"... الديوان علامة فارقة في تاريخ الشعر العربي إن لم نقل العالمي بوجه مكشوف، وأقول برأس عار لعموم القراء: "ليس من رأى كمن سمع " ----------------------------------------------------------------------- *من قصيدة أرخبيل التيه ص 70 (خنثى العنكبوت)

  • Mesbahi Abderazzak هنيئا التقديم الجميل، أظن أن ديوانك الخارق، يحتاج إلى مقاربة منهجية، يتحد فيها بارط وديريدا، وليتش، وفوكوياما، وماثيو أنولد، وبوفـ ولوكاتش، ياوس، ومدام دي ستايل، وعزرا باوند، و بول ارمسترونغ، والجرجاني والقرطاجني، وحمودة، وأدونيس، ... والقائمة أطول من نفسي، ولا أظنهم يستكنهون جوهره، ويكشفون درره. دمت سامقا وكبيرا أيها الشاعر ( الفحل). فحل حدائي جدا.1
  • الشاعر زروال الأستاذ الأديب الناقد القدير و القارئ الحصيف جداً ، مصباحي عبد الرزاق ، أرى أن الشعر الحداثي الجاد لا ينفعُ في دراسته إلا تضافر جهود مختلف مناهج النقد النفسي و الابستيمولوجي و السوسيولوجي و البنيوي و التفكيكي و ما بعد الحداثي ، نظراً لأنماط تعقيد الحياة المعاصرة في أنساق الشعرية .
    رولان بارث نموذجا لا يمكن أن تتم به مقاربة ديوان خنثى العنكبوت .
    تقبل محبتي السامقة سموقك الأدبي و النقدي
  • Mesbahi Abderazzak
    الشاعر العملاق والمبدع الفنيقي الكبير زروال، أتفق معك واسعا، وأحسب أن رولان بمختلف حفرياته النقدية البنيوية والتفكيكية والسميائية لم يواجه نصا بهذا الجموح، بل إني أؤكد ، دون أن يرف لي جفن، عفوا دون خوف من بروكستية محتملة، أن مفهوم الكتابة ...Afficher la suite
  • نورس نورس الأستاذ الناقد الروائي القاص عبد السميع مشهود له بالرصانة والموضوعية وأرى أن شهادته تنضاف إلى شهادة الناقد الياباني الكبير..ننتظر بشغف كبير ترجمة الديوان إلى لغات متعددة.


ترجمة الشاعر الكبير زروال القيسي- عبد الباسط بوشنتوف



ترجمة الشاعر الكبير زروال القيسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
له ثلاث كنى وهي :القيسي وأبو الشعر وشاعر البعاد. إشتهر بلقب القيسي ومعناه " رجل الشدة ". نسبة إلى جده الأول إمرؤ القيس الذي لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالملك الضليل

نشأ ميالا إلى الشعر و حبه للطبقة البئيسة في البلاد فدافه عنها في كثير قصائده، يحب المراة وكان يتهتك في غزله ويفحش في سرد قصصه الغرامية وهو يعتبر من أوائل الشعراء الذين ادخلوا الشعر إلى مخادع النساء. كان ماجنا كثير التسكع مع صعاليك المهلوسين الجدد . سلك
القيسي في الشعر مسلكاً خالف فيه تقاليد البيئة، فاتخد لنفسه سيرة لاهية تأنفها النفوس المدعية للابداع، فحاربه الكل حتى أنه انقطع عن قرض الشعر سنين عددا ليعود إلى جمعوره ومحبيه بديوان أثار ضجة في الاوساط الثقافية عنونه بخنثى العنكبوت

وقال ابن قتيبة : هو من أهلالمغرب من الطبقة الاُولى. كان يعدّ من عشّاق
المهلوسين، ومن أشهر من أحب هي فاطمة بنت قشبال التي قال فيها الشعر الكثير

ديوان نبض لفاطمة بوهراكة-المترجم إلى ست لغات- حصريا على المهلوسين

عبد الهادي روضي:
يسعدني أن أنفرد بنشر ديوان الشاعرة المائزة فاطمة بوهراكة المترجم إلى لغات كثيرة العربية العبرية اليابانية ووووووو.
فسحة قرائية ممتعة أيها المهلوسون أيتها المهلوسات، وأتمنى أن يكون النقاش شعريا، يتوجه إلى النص ولا ليش الشخص


نـــــــــــــــــبض

لفاطمة بوهراكة


إهداء

إلى نبضي الذي يصر على الحياة ..

إلى ....
ــــــــــــــــــــــــــــــ


فاطمة بوهراكة

- من مواليد فاس في 13 فبراير1974
- عضو مؤسس لمحترف الشعر المعاصر بكلية الآداب ظهر المهراز / فاس سنة 1996
- رئيسة جمعية دارة الشعر المغربي
- مديرة مهرجان فاس للإبداع الشعري .
- المدير العام لشبكة صدانا الثقافية www.saddana.com
- سفيرة السلام / عضو رابطة محبي السلام بالعالم / جنيف
- عضو الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني بمصر
- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب بالأردن
- عضو المركز الافتراضي لإبداع الراحلين بسوريا
- عضو رابطة أديبات الإمارات
* شاركت في العديد من الملتقيات والمهرجانات الشعرية منذ سنة 1991 وإلى يومنا هذا
* ساهمت في أنجاز أربع دواوين مشتركة وهي:
- احتراقات عشتار 1995
- غدائر البوح 1996
- وشم على الماء 1997
- بهذا وصى الرمل 1998
* لها ديوان شعر تحت عنوان اغتراب الأقاحي في طبعتين مترجم إلى اللغة الفرنسية من طرف الشاعرة فاطمة الزهراء العلوي سنة 2001
* كما أصدرت شريطا شعريا يحمل نفس عنوان الديوان
لها أيضا ديوان : بــوح المــرايا الصادر عام 2009 بثلاث لغات : العربية , الفرنسية والاسبانية
* شاركت إلى جانب الشاعرة الكويتية الدكتورة سعاد الصباح في إنجاز مسرحية شعرية تحت عنوان '' فيتو على نون النسوة '' عرضت بالمركب الثقافي بمدينة فاس المغربية يوم السبت 28 يوليوز 2007
- معدة كتاب ( الموسوعة الكبرى للشعراء العرب بين سنوات 1956و2006) والتي صدر جزؤها الأول بألف شاعر وشاعرة من العالم العربي عام 2009وجزؤها الثاني عام 2011 ب500 شاعر وشاعرة . برعاية كريمة من الشيخة أسماء بنت صقر القاسمي .
-تم تكريمها من قبل الاتحاد العربي للأعلام الالكتروني ( يناير 2010) بمصر .ومن قبل جامعة المبدعين المغاربة عام 2011
- أجريت معها عدة لقاءات صحفية وإذاعية وتلفزية داخل المغرب وخارجه

E-mail: fatimabouhraka13@gmail.com


1 ) رقصات الجسد العاصي

وجوه تشاكس المرآة
تكسر الأضواء المتبقية
تعصف بصوامع التاريخ
المنقوش على الوريد ...
وريدي مدجج بالصراخ
قلبي متوج بالقرنفل
لحيظة الصدق المعلق
على النيران
من فجوة الدفء
مددت يدي لأصافحك
لم أنس الورد
وما تبقى من ملامحي
الغجرية
وقيت السلام المبعثر
في الخواء
قطفت الياسمين
وتركت الشوك القاتل
على الجدار الخلفي
لذاكرتي .....
ذاكرتي حبلى بأريج
الفسيفساء المتناثر على الجدران .
أيها الساطع في نور مهجتي
أهديتك سنبلة
مضمخة بالحب والوفاء
أهديتني خنجرا
مرصعا بالدم والوعود
أتلفت ملامحي
وعصفت بي في خارطة
النسيان ....
من عبق الألم
تمردت على الجليد المبتدل
وقيت الصخب الليلي
تافهة هي نواقيس العمر
العابر / الممتد
في شرايين الشجن
شجني زهرة للآخرين
دمعي شراب للطغاة
نبيذ للسهر الفاني / العاصي
ودعائي فاتحة للعقاب ....
أيتها السريرة اغفري
انبطحي
فهذا الكون لهو
وأنت السمو في حضرة

2 ) كلام الصمت

بلهاء هي الأرصفة المعبدة
تحت قدمي
تجالسني خلسة بين الحضور
وقيت المساء
تسدل الستائر الغجرية
على قلب جريح
تائهة في الزحام
وكأس نبيذ يشهد
ولادة امرأة شبقية
دمعها ورد ...
راحلة لا محالة
بين دروب الأنا
أتوجع
أتوسد بقايا أشلائي
المبعثرة
وأنت الضاربة في عمق
الجسد
تشاكسين جرحي الدفين
تضعين حواجز المسافات
بيني وبين أناك
الحبلى برائحة النرجس
القديم ..
تأسرينني فوق الوريقات
الصامدة في وجه الزمن
الثائر على الأمواج
لحظة الصمت الناطق
بالاحتراق


3 ) متعبة

مسافات الخطو تزداد
اتساعا
تبارحني أنشودة لهذا
الزمان
تصرخ لحظة الألم
حمقاء هي الذكريات
مفعمة بلغة البلاء / الغباء
تؤتثني هذه الجنازة
الضاربة في عمق الجسد
تقطع شهيتي ليلة
الفرح
وكأس دمع يعزف سمفونية
الإخلاص المر
في زمن الغدر تباع الخناجر
هدايا
مضمخة بالدم الأبيض
لون دمي ...لا لون
شراييني مدججة بالعطاء
ساعة الجحود
متعبة أنت يا أنا
لحظة الوعود
تكتبين نهاية الألم
المدفون
في ذاكرة الزمن التائه
بين الجدران
متعبة أنت يا أنا

4 ) لكل هذا الألم ارفض كينونتي
في الما بين
وجدتك تتنفسين الآهات
ترحلين من رحم أمي
في عوالم الغضب
الموشوم بلغة الاحتضار
تتلذذين جرحي العتيق
في صمت راحته النسيان
يسحقني هذا الانتظار
يجعلني أغرق في اليم
وحدي
أشدو زغاريدي المؤجلة
لعشق مضمخ بالوفاء
ساعة الجحود
تبرأت مني
من عالم الأحلام
من هذا الكون
غريب هو الصدق
ملعون هو الصبر
في زمن الغدر
المقنع بالعسل
المتيم بالخطيئة
قتلت لحيظة الفرح
بأياد شبيهة بيدي
يدي بريئة مني
من ألمي
أرفض كينونتي
ساعة الإقصاء
أتحول ..أتيه
أتمرد
داخل هذا القفص
أنقش الحناء فويق الورق
المبعثر على الجدران
ألهو بالألم
أنسى ما تبقى مني
أداعب جرحي
لأرسم وجها يشبهني
كثيرا يشبهني


5 ) أنين الشوق والحجر

للجبل قمة يعلوها الكبرياء
يقتلها لحظة الضجر
الممتد على حافة
الهاوية...
غبية هي الذكريات
المشتعلة في صدري
الملغوم بالأسرار
تافهة هي حواديث
الزمن المر
المكدسة على جدران
الخيانة
وجوه معلقة على
الورد الأحمر لقلبي
تراقص ناي العذاب
المنبطح فيها ليلة
الغسق.....
قلبي خنجر مدجج في
حتى النخاع
المبعثر على خريطة جسدي
المثقل بالآهات / بالتوجعات
توجعت راحتي من
راحتي
من بؤرة جسدي
يدي تداعب يدي
ترسم خريطة الفرح
المنسل مني
المنبعث من فـــــاس
المغتربة
خيولها فجر ينعش
فؤادي
في غربة الألم
تألقنا
ليلة الميلاد
تعاهدنا تحت المطر
وأنت المسافرة في خلايا
هذا الجسد
جسدي سنبلة صيف
راقصت أوتار
العشق والقدر
داعبت أغصان الهجر
ساعة الصخب الممتد فيك
إلى الأبد...
وقت المسافات يحاكي
صمتي
يصرخ خلف جدار
الأحــــلام
يبعثر أوراق الزمن
المــــــــــر
أرسم وجهك - فــــــاس -
قمرا في كفي
يحترق هذا الكف
بالثلج / بالصمت
أخبيء جرحي تحت
الجفـــــــن
أضحك للكــــل
سعيدة أنا حــــــد الحـــــزن

6 ) انشطار الزمن الأتي

زمن التيه إلى
التيه يرحل بـي
بخطاه / عقاربه يلوح
إعصاره
نحوي / نحوك
أيها الواقف الصامت
الراكع لغير الخشوع
وجه يتيم يبكي
وحده خلف الجدار الآدمي
متلبدة هي الغيوم في
مقبرة الصمت
رأيتك - رغما عني
في الزمن القريب الغامق
بالصراخ
بالضجيج
بالألم
آه , كم عمرك أيها الوجع
المشاغب تحت الظلام
وحرقة السؤال تعصف بي
وحيدة أشاطر نصفي
لأرسم وجها نورانيا
يخيفني هذا الوجه
يشنق يدي - عبثا
..............
..............
سيأتي الموتى من عالم
الغـــد
مشفقون علي / عليك
وأفراح المدن تؤسس
منفاي
في الزمن القريب / البعيد
أيها الراحل عبر المسافات
كسرت صوتي
حطمت وجهي
ونسيت أني المزهوة
بالانتصارات ....

7 ) مرايا لكائن ناري

حرقة الصمت ممددة
على سرير السريرة
أجراس الحب مدججة
بالغضب
مرصعة هي بقايا
المرايا
في قلبي المحمول على
النعش …
الدمع شريان القلب
المفتون / المقتول
لحيظة الصدق الملعون
في حضرة العنكبوت
يسكنني هذا الوجع الضارب
في الوجد
يبتلعني وحدي عبر
الأثير
فويق الموج
أخطو مسافاتي
على الجمر
قسم الزيف أنشودة ترتل
على الشوارع …
و الأرض حبلى بصرخة الرفض
طعنة الغدر
نزيف القلب
المهجور … المكسور
وأنا القريبة / البعيدة
أضحك / أبكي
أمزق بقايا المرايا
المرصعة
في قلبي المحمول على
النعش
أحتفل بزغاريد الشجن
أمضي
أمضي
فأمضي …

الفهرست :

رقصات الجسد العاصي ..............
كلام الصمت ..........................
متعبة ...................................
لكل هذا الالم أرفض كينونتي ........
أنين الشوق والحجر ...................
انشطار الزمن الأتي ...................
مرايا لكائن ناري ......................
الفهرست :

رقصات الجسد العاصي ..............
كلام الصمت ..........................
متعبة ...................................
لكل هذا الالم أرفض كينونتي ........
أنين الشوق والحجر ...................
انشطار الزمن الأتي ...................
مرايا لكائن ناري ......................
  • عبد الحميد الغرباوي عندما يبصم زائر ب(معجب بهذا) فعلام يدل إعجابه؟...لذا فالأفضل أن نناقش المطروح أمامنا أو نصمت، و الصمت فيه ما فيه... أو لا نبصم و نمر مرور الكرام....اسمحوا لي هذه وجهة نظر بعد ما قرأت لهذه السيدة....لا حول و لا قوة إلا بالله....
  • فاطمة بوهراكة مساؤكم بهجة ايها الكرام : سعيدة لهذه الاتفاتة الجميلة وبانتظار ما تجودون به من كلام و اراء حول نـــبـــض الذي لم يترجم لليابانية بعد كما تفضل الاخ عبد الهادي ولكني اتمنى أن يقوم بذلك هههههه تحياتي لكل شعراء هذه الصفحة ودمتم بود
  • الشاوش بريك جارٍ قراءةُ المنشور أعلاه..وأبشر الأخت بوهراكة أن لدينا متخصصا في اللغة التايلاندية وسنطلب منه إن شاء الله -إن كان الديوان يستحق- أن يقوم يترجمة عملك هذا إلى تلك اللغة الغنية كما فعل من قبل مع حسن نجمي وغيره.تحياتي.
  • عبد السميع بنصابر فاطمة بوهراكة لا تقل شاعرية عن نجمي وقمري وبنشمسي
  • Kamal Akhlaki ياربي السلامة
  • عبد السميع بنصابر يا ربي السوليما
  • فاطمة بوهراكة الشاوش بريك : لك كل الوقت لقراءة ما تشاء من نــــبـــض و ارجو أن يعجبك و باقي الاخوة حتى يستحق الترجمة للتايلاندية أو غيرها فنشر ما يكتبه الفرد المغربي هو نشر للثقافة المغربية على الرحب دوما و ارجو التوفيق لكل أخواني وأخواتي في نفس المبدان وغيره ايضا .
  • عبد السميع بنصابر المرجو نشر قصيدة من هذا الديوان هنا أستاذتي الفاضلة، مع المودة والاحترام
  • Abdelhadi Raoudi
    أصدقائي في المهلوسين. طابت أوقاتكم. للتوضيح مجددا.أقدم نصوص الشاعرة فاطمة بوهراكة التي أعرفها منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، وشاركتها ملتقى الشعراء الشباب بفاس، والذي حضرت بعض فقراته لخلافاتها ىنذاك مع أصدقائها كناديا يقين، وبدوية حرمة الله أسماء، فاطمة الزهراء بوعبيد، ومحمد زيان الذي يدرس معي بطاطا،. هذا التوضيح أقدمه لأؤكد أن رهاني إبداعي وليس لتصفية حسابات بيزنطية. خاصة وأنني صرت اكثر عرضة للسب والتنكيل، خاصة بعدما نشرت مقالات كثيرة بالزمان اللندينة، ومواقع افتراضية، عبرت فيها عن وجهات نظري في الممارسة الإبداعية الجديدة في المغرب التي لبست كل أنماط الرداءة، والكل يتبعها ويزعرد ملء حناجره، لأغراض خسيسة ولا تمت للإبداع والأدب بصلة، وأظن مقالي الأخير * الراهن الشعري المغربي: قضيدة النثر وأشياء أخرى* المنشور مؤخرا بالزمان اللندنية، والمساء المغربية، وبيان اليوم، جعل الكثير يشهر سيوف العداء، والنميمة، والزيف اتجاه شخصي.محبتي للإبداع المغربي والعربي والكوني ولمبدعاته.
  • فاطمة بوهراكة
    الاخ الكريم عبد الهادي قام بنشر الديوان كاملا رفقة الاهداء ايضا وهي خطوة رائدة لاني لا اعرف من اين حصل عليه هههه اجتهاد جيد اشكر الاخ عبد الهادي عليه . أما الاخ الذي يسال عما كتب على لوحة الغلاف فهو فقط ترجمة للديوان نــــبـــض باللغات السبع وهي : العبرية / الفرنسية / الانجليزية ، الاسبانية / التركية والكردية بالاضافة للغة الاصل العربية . أما الأخ الكريم الذي قال هل قمت بالترجمة للعبرية حتى يقال عني أدونيس المغرب , فأنا لم افكر في الامر بهذا الشكل نهائيا ويمكنك طرح السؤال عن المترجم الذي قام باختيار نصوصي وترجمتها مشكورا . لكم كل التقدير
  • السيد الجمهور استاذة فاطمة ,,, نقول / يمكنك طرح السؤال على ,,, / ولا نقول يمكنك طرح السؤال عن ,,,/
  • فاطمة بوهراكة مرحبا بهذا التصحيح شكرا لك
  • السيد الجمهور ثم اننا لانقول اللغات السبع لان كلمة اللغات كلمة مؤنثة والصواب ان نقول / اللغات اللبؤة /
  • فاطمة بوهراكة هههههههههههه فعلا ستكون لبؤة بحول الله ,دمت بود
  • السيد الجمهور انشاء الله لم لا
  • فاطمة بوهراكة السيد الجمهور : الصواب : إن شاء الله وليس إنشاء الله هههه مرحبا
  • السيد الجمهور منكم نستفيد استاذة فاطمة ,,, كيف ولماذا ؟
  • نورس نورس السي الغرباوي أحترم وجهة نظرك ولكن أعتقد أن من اللازم أن لا نكون حياديين أمام أي كتابة.
  • نورس نورس لقد حاولت ترجمة الديوان إلى اللغة المكسيكية ولكن وجدت أن مفرداته كلها مستلهمة من المكسيكية.
  • عبد الحميد الغرباوي هذا الذي رميت إليه بكلامي...عزيزي شكيب...ليس هناك حياد أمام أية كتابة...يجب أن نقول قولتنا..أن نعبر عن رأينا في المنتج الأدبي الذي بين أيدينا..أما الذي يمر من هنا و يضغط على (معجب بهذا) و يرحل فلا فائدة منه...
  • فاطمة بوهراكة الاخ شكيب شكرا لمحاولتك ترجمة الديوان الى المكسيكية ولن أن فصوله ليست مكسيكية اليراع ولا الحياة لأنها مغربية الطبع عربية الهوى وأمازيغية الوجد . شكرا لتواجدك
  • Abdelhadi Raoudi أصدقائي.مجرد توجيه. أتمنى أن تتوجه الآراء صوب نصوص الديوان. ونقدم حجج وبراهين حتى لا يظل الكلام من خارج النص، وبذلك نتفادى السفسطائية الجوفاء.محبتي لكم
  • Abdelhadi Raoudi أي يجب أن نستند إلى معايير التحليل النصي بشتى روافده
  • فاطمة بوهراكة الكريم عبد الحميد الغرباوي اشاطرك الرأي فالنقد البناء يؤسس للجمال بشكل افضل والحياد مطلوب في هذه الحالة . كل التقدير
    11 · 3
  • نورس نورس أمازيغية الوجد، شكرا لتواجدك...هل تميز الأخت فاطمة بين الوجد والتواجد؟
  • فاطمة بوهراكة سيان يا أخ العرب و أن كان هناك بعض الفرق البسيط فالاول روحي والثاني مادي ملموس , كل الود والتقدير
  • السيد الجمهور وباااااااااااااااااااااااااز , أشمن مادي وأشمن روحي ؟ و روحي تقراي من جديد , الله يعطيني وجهك
  • الشاوش بريك غير صغرو روسكم وراكم تستافدو مالكم
  • الشاوش بريك اختي فاطمة شرحي لي شنو اللي روحي وشنو اللي مادي الله ينورك
  • السيد الجمهور تسمحلى أ سى الشاوش نجاوب بلاصتها ,,,, روحي بمعنى الروح ديالى , ومادي بمعنى كيبغي الفلوس
  • فاطمة بوهراكة الاخوة الكرام عندما دخلت إلى هذا المتصفح و أنا ارى خطوة الاخ الكريم عبد الهادي وهو ينشر نصوص ديوان نبض اعتقدت أنني سأستفيد من النقد البناء فالانسان مهما بلغ يحتاج دوما للمزيد ’ لكني و حدت النقاشات بدأت تخرح عن صوابها وعليه أسمحوا لي أيها الافاضل بالانصراف من متصفحكم الجميل راجية لكم التوفيق , دمتم أوفياء
  • نورس نورس حدة النقاشات أيتها الأخت الفاضلة. لا يمكن أن نقرأ الديوان في دقائق ونصدر أحكاما بشأنه ان شاء الله ينصفك المهلوسون بقراءات نقدية بناءة.

حفل توقيع كتاب


    • Mohamed Karroum أو تدشين دار؟؟

    • أحمد للعاج أو فتح مبين


    • السيد الجمهور بالاحمر كفناهم

    • Sami Dekaki المقص كاع أخاي ميمون..وهذا راه "حفل تدشين"...ههه

    • Mimoune Oumelaid لقد قلت توقيع يا سامي.. لقد دشن الكتاب قبل ذلك.. وهذا لا يعدو أن يكون توقيعا ضمن سجل حافل بالتوقيعات..
    • Sami Dekaki هاكاك..ومنين التوقيع بالمقص التدشين باش داز ههههههههههههه

    • Mimoune Oumelaid شوف وجهو مسكين فرحان هههه كايصحاب راسو هو الأول..

    • الشاوش بريك ممنوع يدخل حتى يشوف الشاوش

    • Taha Hilali Lmortaji
      ما يشغل بال الرجال... حتى في خلوات الصلاة وفي أوج الخشوع...فترى المؤمن يبكي و يطلب الله ألاّ يحرمه من الحور العين...
      عقل الرجل مليء ب"الحُفَر" و لا يهنَأ له بال حتى يُحسَّ أنّه يملأ إحداهنّ ...أو كلّهنّ...
      عندما تصبحُ "الحفرة" غاية في حدّ ذاتها...ينزلُ الإنسان إلى الحضيض...صراحةً...
      أكادُ أجزم أنّنا لازلنا نُحب الحياة بسبب "الحُفر"... وحتى الذين باعوا الدنيا و "تزمّتوا" و "تَرهبَنوا"...إنّما يطمعون في "حُفر" الجنّة...السبعون طبعًا !!!
    • Sliw Sli-Man صورة مُخِلَّة بالأدب لتوقيع كتاب في الأدب!

      ئِوا فْهْمْها نْتَا!!!!

    • سعاد ناجم تدشين يعبر عن بداية الحياة

    • نورس نورس يجب أن يكون خلف الشريط الأحمر رجال ونساء ومعهم الأب والأم والاخوة ليعبر المشهد عن الوضع الشاد لحفلات التوقيع.