المهلـــــــوســــــون الـــــــجدد

الخميس، 16 أغسطس 2012

بين الطياعة والطيع


بين الطباعة والطبع





«المهلوسون الجدد»: كسر النمط أم شغب مبتدئين؟


«المهلوسون الجدد»: كسر النمط أم شغب مبتدئين؟
الرباط - عبد العزيز الراشدي
الأحد ٢٩ يوليو ٢٠١٢
عن الحياة

عندما يُعاد التاريخ، يكون إما مأساة وإما ملهاة، كما يُقال. وإذا استَحضرنا الجماعات الأدبية التي روّجت قيمها واقتراحاتها الجمالية عالمياً، سيعود إلى أذهاننا سجال دار بين أعضاء هذه الجماعات، في أوروبا خصوصاً، ونقاشها الحامي حول اقتراحات فنّية تصل أحياناً إلى محاولة العودة إلى نقطة الصفر وبناء العالم الأدبي والفني مجدداً. أحياناً، يصل السجال بين المؤيدين والخصوم، إلى الشخصي الحميم، ما يخلط الجمالي بالأهواء، والأمزجة وخصومات الناس الشخصية. كل ذلك بفعل التحوّلات الكبرى في أوروبا والعالم، والحروب التي غيّرت نظرة الإنسان إلى الكون والوجود.

ارتبطت السوريالية ببروتون، والدادائية بتزارا عبر شعار «سنبدأ من جديد». وبدأت هاتان الحركتان نقاشاً سعى إلى التقليل من أهمية السابق السائد ونقده، هاجمتا ما سبق من فنون وقيم جمالية في محاولة لاقتراح بدائل على أنقاض ما يُهدم، ووقود ذلك كله حماسة الشباب ومحاولات تحقيق صور خاصة بهم.

في المغرب، لا تتذكّر الأوساط الثقافية، على مدى سنوات عديدة، سجالات كثيرة. فقد ارتبط الاختلاف الأدبي والفني بخلفيات سياسية فرضها وضعُ البلد، والتنازع على السلطة، وتبدّل المواقع كلّ فترة. إذ أنّ الكتّاب كانوا، هم أنفسهم، الفاعلين في ميدان السياسة فاختلطت الأدوار وغاب النقاش الفني عن القضايا. وكانت الحركات التي تنمو بين الفينة والأخرى، فردية معزولة، سرعان ما تنتهي، سواء اتصل الأمر بمجلات لا تتجاوز الأعداد الأولى، أو بجماعات أدبية «تموت» بعد بيانها الأوّل. وفي الفترة الأخيرة، لم يحظ المشهد الثقافي المغربي بسجالات مهمة بين أدباء أو فنانين، عدا بعض المناوشات بسبب معرض الكتاب أو جائزة ما. كأن المشهد توقّف نبضه الأدبي، لتنحصر غالبية السجالات الحقيقية بين الأفراد، في الجلسات الخاصة.



جماعة أدبية؟

هكذا، يصبح بروز أي حركة، مهما كانت صغيرة، حافلاً بدلالة قوية، ولا بد أن يُرى كإضافة. وهذا بالضبط ما تقودنا إليه ملاحظة صفحات كثيرة على «فايسبوك» أسّسها شباب مبدعون، أو محبون للإبداع ويضعون قضايا المغرب الثقافية على المحك. فتبدو الصفحة التي سمّاها أصحابها «المهلوسون الجدد» مهمة، على رغم اسمها الغريب، لأنّها حظيت باهتمام الدوائر الثقافية المغربية، فتابع الكثيرون السجالات التي حَوتْها والمتراوحة بين الجدّي والهزلي. فكيف يُقرأ سلوك أصحاب الصفحة؟ هل هم نواة جماعة أدبية؟ أم هو لعب مراهقين؟ وهل تؤثر مثل هذه الجماعات في مشهد تضغط عليه متغيرات البلد، حيث ترخي التطورات السياسية والإعلامية والمجتمعية بثقلها على كل شيء فتبهته وتؤرجحه؟

المؤكد أنّ الحاجة إلى مثل هذه الصفحات، الناقدة للواقع الثقافي المغربي، حيوية، في ظل المجاملات الطاغية على المشهد العام والضعف الفني اللامحدود. فـ «المهلوسون الجدد» يرون المثقف بعين اللّوم لأنه «تخلّى عن دوره ورسالته» في زمن اختلاط الأسئلة، علاوة على «تزكية الكتّاب والكاتبات بطرق مشبوهة»، كما أورد بعض أعضاء المجموعة. كما أن ظهور سمات نافرة في الحياة الثقافية، من قبيل المجاملات الفنّية، و «الاعتراف بالأدباء الذين يكتبون في الخارج على حساب الكتّاب المحليين»، وغيرها من الظواهر التي يعتبرها بعض الكتّاب «المهلوسين» سلبية، تعزز «شرعية» مثل هذه الصفحات المستفيدة من هبة الإنترنت.

ويرى عضو المجموعة، القاصّ شكيب أريج أنّ «من جملة ما كرّس المرض الثقافي، كون بعض المبدعين يركبون الأدب من أجل قلة الأدب... فما أكثر الحوارات الممجّدة، والبورتريهات المشبوهة، والقراءات العاشقة بل المغرقة في عشقها حدّ الارتياب… نحن نرى أن الرّقي بالمشهد الثقافي يستلزم اجتثات العاهات الثقافية أولاً، إذ لا يمكننا أن نسكب الحليب في كوب ما زال يحوي حثالة قهوة».

ويوضّح البيان التأسيسي لـ «المهلوسين» أن الهدف من الصفحة هو «ملامسة الظواهر السلبية في المشهد الثقافي وإثارة الأسئلة من خلال كتابة هلوسات قصيرة جداً، ونشر صور ورسوم كاريكاتور وفيديوات وقصائد في صميم الهلوسة وانشغالاتها، إضافة إلى مقالات هادفة، ودراسات وكتابات نقدية رصينة (قد) تحرّك البرك الراكدة في المشهد الثقافي وتفضح الفساد الثقافي والأدبي، إلى جانب تنظيم مسابقات وحوارات ولقاءات، ونشر الإصدارات الجديدة على الصفحة من أجل تقويمها ومناقشتها، لا من أجل التهليل والتصفيق والتبريك...».



الحائط المنخفض قصة قصيرة

إلا أن المجموعة تطرح أيضاً أسئلة جانبية، قد تبدو غير ذات جدوى، وفيها مبالغة، مثل انتقاد القصة القصيرة جداً التي صارت، بحسب ادعائهم، «حائطاً منخفضاً يقفز من فوقه كل من تسوّل له نفسه الكتابة»، كما انتقادههم للكتّاب الذين ينشرون أعمالهم في الخارج، ما حدا ببعض الكتاّب المتضررين من سلاطة «ألسنة» المجموعة، إلى الهجوم المضاد والادعاء بأن هذا النقد يعبّر عن ضعف «المهلوسين» ورغبتهم في البروز إلى الواجهة.

وقد يصطدم الطموح إلى النقد والتصحيح، بسؤال موضوعي: من أعطى مجموعة من الشباب، لم يفرضوا أنفسهم إبداعياً بعد، الحقّ في محاسبة مشهد ثقافي بأكمله؟ وهل يملكون فعلاً الأدوات النقدية اللازمة؟ اللافت، مند تأسيس المجموعة، دخول أفرادها في معارك، وكيلهم الانتقادات لكتب وكتّاب، حتى بدوا مثل حطّاب الليل الذي لا يرى سوى السواد. أضف إلى ذلك أن أصحاب الأسماء المستعارة، التي تمتليء بها الصفحة، يحوّلون النقاش بعيداً من القضايا المرتبطة بالإنتاج الثقافي، حتى كادت الاتهامات والإعلانات الكاذبة عن كتب وجلسات أدبية، أن تكون هي السائدة، بل وقع بعض الصحف الورقية في الفخّ، فنشر أخباراً زائفة عن هذا الأمر أو ذاك.

في معرض الكتاب السابق، كنت لتجد من يوقفك ليسأل عن «المهلوسين»، وهذا دليل أساسي على أن الصفحة حظيت بالاهتمام. لكنّ الجماعة لم تطوّر نفسها، ولم يبد أن المتحلّقين حولها يعرفون قيمة الموقف واللحظة. فالمـشهد الثقافي المغربي، بعد التحوّلات الراهـنة في العـالم العربي، في حاجة إلى الكشف عن أعطابه وابتكار أسئلته الجدية والجسورة، وهو ما لا يبدو أن أعضاء هذه المجموعة وغيرها يفهمونه حق الفهم. فهل يؤمل في أن يُطوّر «المهلوسون» أنفسهم، ليبدأوا في نبـش السائد بمـسؤولية؟ أم سيحكمون على أنفسهم بالموت، كأي صفحة لشباب لم يستطيعوا تقويم المرحلة فانتهوا إلى لعب عابر؟

    • محمد العياشي يبدو أن المهلوسين غيبهم شهر الصيام
    • Abderrahim Hirri المهلوسون الجدد صفعة في وجه الإبتذال الثقافي الذي تعرفه بلادنا.
    • الشاعر زروال بالمناسبة اكتشف زروال القيسي أن الراشدي حظره دون أن يكون أي تواصل أو حوار بيننا .
      حين نشر الراشدي رابط موضوعه بالهلوسة طلب مني بعض الأتباع الاطلاع عليه فنبهته إلى أنني لا أرى أيَّ موضوع منشور بالهلوسة لأكتشفَ أنني محظور لدى الكاتب .
    • Mouhami Nazih
      في المقالة ملاحظات غريبة كقول الكاتب :
      إلا أن المجموعة تطرح أيضاً أسئلة جانبية، قد تبدو غير ذات جدوى، وفيها مبالغة، مثل انتقاد القصة القصيرة جداً التي صارت، بحسب ادعائهم، «حائطاً منخفضاً يقفز من فوقه كل من تسوّل له نفسه الكتابة»، كما انتقا...
      Afficher la suite
      31 · 1
    • Abdelaziz Errachidi أيها المحامي النزيه الجميل، أعتقد أنه مقال متوازن يحاول فقط الرفع من شأن الأسئلة ولا تنس أن المقال حمّل المهلوسين مسؤولية كبيرة في اكتشاف الثقوب، فالمشهد الثقافي راكد فعلا و كلّ إشارة مهما كانت صغيرة تعين على النبش ورمضان كريم

    • Abdelillah Naji المهلوسون الجدد هو نوع من الثقافة البديلة التي تتبلور في طريق تأسيس جيل جديد من الشعراء و الكتاب الذين هم قمة في الإبداع الحقيقي و النقد الذاتي بعيدا عن أي مجاملة أو محاباة ، أما فعل الهلوسة فهو مجرد سخرية سوداء و كأن المجموعة تخاطب الواقع الثقافي عن طريق وصف نفسها بصفة موجودة في الأصل داخل هذا الأخير ، وهو نوع من التجريد المعاكس إن صح التعبير !!!