المهلـــــــوســــــون الـــــــجدد

الخميس، 25 أغسطس 2011

خيط رفيع للقاص المغترب مصطفى الدرقاوي



(خيط رفيع )إصدار جديد 
للقاص المغربي المغترب مصطفى الدقاري
متابعة : عزالدين الماعزي

صدر للقاص المغربي المقيم ببايون بفرنسا مصطفى الدقاري مجموعة قصصية جديدة اختار لها من العناوين (خيط رفيع)في 66 ص من القطع المتوسط في حلة أنيقة يحمل الغلاف لوحة للفنان الهايتي (لوفي إكسيل) ضمن منشورات سلسة الضفة الأخرى وتحت إشراف وتصميم أجراس الثقافية  ومشرفها سعيد بوكرامي عن دار القرويين بالبيضاء.
تضم المجموعة 16 نصا قصصيا قصيرا ما بين (انفلات وتسلل وتلك الشمعة وحكاية رحيل وحوافر وخيوط صفراء الى عندما تكلمت النوارس ومكر ومن ينسى ونساء وطين)
المجموعة القصصية تتحدث عن تفاصيل المغتربين في أوربا وهجرتهم وظروف عيشهم في المنافي انه دكالي نادر غادر الديار مبكرا ليتابع دراسته ويبحث عن الحكاية التي تتناسل من الحكاية الكبرى ليشكل بها رؤية حول الذات والعالم بذكريات موجعة تتوخى القصر والإيجاز وحضور المعنى والإيحاء والسخرية وحضور عنصر الدهشة والمفارقة..
وتجدر الإشارة ان هذه هي المجموعة الثانية بعد الأولى (الأندلسية) أيضا ضمن منشورات أجراس الثقافية .
نقرا في الغلاف الأخير مقطعا من نص (تلك الصورة ص19)
عندما احتجت إليهم كانوا قد رحلوا لم يتبق منهم الا بعض الصور الباهتة. صور حقيقية وأخرى ذهنية .هم حقيقة غابوا لكن آثارهم بقيت حاضرة في . توخزني بدبابيس حادة وكأنها تمنعني بكل قوة من النسيان.
وكيف لي ان أنسى وأنا المولع بهم..وبحكاياتهم..؟
كلما زرت أمي هرعت الى غرفت ألتقط علبتي المعدنية من تحت السرير. وهي تعرف ذلك، في غيبتي تهتم بالعلبة ، تفتحها وتعيش مع صورهم.. صور الذين كانوا هنا ورحلوا.
مصطفى الدقاري كاتب وباحث ودكتور في الآداب . مغربي الجنسية يعمل أستاذا اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية في جامعة بايون بفرنسا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أكتب تعليقا مم تخاف؟