المهلـــــــوســــــون الـــــــجدد

الجمعة، 10 فبراير 2012

هكذا تكلموا.. إصدار جديد للقاص المغربي عز الدين الماعزي



هكذا تكلموا.. 

إصدار جديد للقاص المغربي عزالدين الماعزي 

عن دار القروين بالبيضاء صدرت للقاص المغربي عزالدين الماعزي مجموعة قصصية جديدة بعنوان (هكذا تكلموا..) بدعم من الشؤون الثقافية بعمالة إقليم الجديدة ، لوحة الغلاف للفنان المغربي ع الكريم الأزهر جاءت كلمة سي احمد بوزفور كالتالي :
هكذا تكلموا صور اجتماعية حية لشخصيات واقعية من الوسط الشعبي: رجال ونساء وأطفال وعاطلون مجانين وطالبو معاش ومكافحون بعرقهم اليومي من اجل لقمة العيش التي تزداد بعدا وصعوبة مع توالي الأيام .
تتميز هذه الصور بإيجازها وطزاجتها ، ويحس القارئ بتعاطف خاص مع شخصياتها وربما أحس بعض القراء -وأنا منهم- بان هذه الصور تعبر عنهم او تنسج هويتهم او ترسم خارطة انتمائهم .
لغة هذه الصور لغة مفتوحة تتحرك دون حرج على سلم العربية الطويل من الفصحى الى الفصيح الى العامية العامة الى العامية العامة المتميزة .
وهي في كل ذلك تطفو أحيانا الى تعليقات السارد الفكرية والعاطفية (التي بالمناسبة لا أرى لها ضرورة )وتتغلغل في أحيان أخرى أسرار الشخصيات وهواجسها ولغاتها الحريفة (فتدهش وتمتع وتحرك الحياة المختلجة في عروق اللغة اليابسة) .
كتل هكذا تكلموا جدير بالقراءة .
مع الإشارة ان القاص عزالدين الماعزي عضو سابق للمكتب المركزي نادي القصة القصيرة بالمغرب وعضو اتحاد كتاب المغرب وعضو الصالون الثقافي بسيدي بنور صدر له: يوميات معلم في الجبل بجزأين وحب على طريقة الكبار وقبلات في يد الهواء قصص  قصيرة جدا وارتعاشة ماء ديوان شعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أكتب تعليقا مم تخاف؟